تخطى إلى المحتوى

أضرار ارتفاع السكر

ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية جدية. إليك بعض الأضرار الشائعة لارتفاع السكر في الدم:

1. **أمراض القلب والأوعية الدموية:** قد يزيد ارتفاع مستوى السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2. **مشاكل الكلى:** يمكن أن يتسبب ارتفاع السكر المزمن في أضرار للكلى، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى فشل كلوي.

3. **مشاكل الأعصاب (الأعصاب الطرفية):** يمكن أن يسبب ارتفاع السكر في الدم تلف الأعصاب، والذي يمكن أن يتسبب في آلام شديدة وضعف الأطراف وفقدان الإحساس في الأطراف.

4. **مشاكل العين:** يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في مشاكل في العين مثل تلف شبكية العين (الحالة المعروفة باسم الحاجز السكري) وزيادة خطر الإصابة بمشاكل العين الأخرى.

5. **مشاكل الأقدام:** قد يزيد ارتفاع السكر من خطر تطور الجروح على الأقدام وصعوبة شفائها، مما يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى التهابات خطيرة وحتى الضرورة للجراحة.

6. **اضطرابات الجهاز الهضمي:** يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى مشاكل هضمية مثل الإمساك أو الإسهال أو انتفاخ البطن.

لتجنب هذه الأضرار، من المهم تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام واتباع الخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب. يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي مشكلة صحية أو تغير في الحالة الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *