تخطى إلى المحتوى

أقوال دوستويفسكي عن القراءة

  1. “القراءة هي الحياة”. هذا ما صرح به الأديب الروسي الشهير دوستويفسكي، حيث أعتبر القراءة شريان الحياة الذي يمدها بالمعرفة والتنوير.
  2. “ليس كل من يقرأ يفهم، ولكن يجب أن يقرأ الجميع”. من خلال هذه العبارة، أوضح دوستويفسكي أن القراءة ليست مجرد ترف، بل إنها أساسية لتطوير الفكر والذهن.
  3. “الكتب الجيدة هي تلك التي تتحدث معك بعد أن تغلقها”. هذا ما قاله دوستويفسكي ليؤكد على أهمية الكتب التي تترك أثرا في الذهن وتبقى حتى بعد إغلاق صفحاتها الأخيرة.
  4. “القراءة هي أسلوب الحياة”. يرى دوستويفسكي أن القراءة ليست مجرد هواية، بل إنها أسلوب الحياة الذي يؤثر على الفكر والشخصية.
  5. “القراءة هي ما يجعل الإنسان أكثر حكمة وتميزا عن غيره”. يعتقد دوستويفسكي أن القراءة تلعب دورا مهما في تطوير الذات والتميز عن الآخرين.
  6. “لا يمكن للقارئ أن يكون وحيدا”. يشدد دوستويفسكي على أن القراءة تجعل الإنسان يشعر بوجود عالم آخر يسكنه، ما يجعله أكثر تعاطفا وتفهما للآخرين.
  7. “القراءة تمنح الحياة معنى”. يرى دوستويفسكي أن القراءة تلعب دورا حيويا في منح الحياة معنى وغايات واضحة، ما يساعد الإنسان على التعامل مع المشكلات بشكل أفضل.

في النهاية، يمكن القول بأن دوستويفسكي كان من أعظم الكتاب الذين أدركوا القيمة الحقيقية للقراءة، وأبدعوا في نقل هذه القيمة إلى الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *