تخطى إلى المحتوى

أمثال ستي عن البنات

تعد أمثال ستي عن البنات من أجمل الأمثال التي تشدد على القيم والمبادئ الأخلاقية التي يجب على الفتيات التمسك بها وتحفيزهن للحفاظ عليها.

  1. “البنت هي نصف المنزل” – تشير هذه المثل إلى أن البنات لهن دور كبير في حياة العائلة، فهن اللواتي يعتنين بالمنزل ويجعلنه مكاناً مريحاً ومحبباً لأفراد الأسرة.
  2. “البنت ما تسكت إلا لما طب الحليب” – تعني هذه المثل أن البنات تتمتع بشخصية فعالة ومتحدثة، لكنهن يحترمن الآراء الأخرى ويقبلن النصح.
  3. “البنت هي قلب الأسرة” – تزيد هذه المثل من أهمية البنات في الأسرة، فهن اللواتي يجمعن بين الحنان والرعاية والعناية بأفراد الأسرة.
  4. “البنت المؤدبة زوج وأم مؤدبة” – هذه المثل تشدد على أهمية التربية الحسنة التي يتلقاها الفتيات، حيث تنعكس تربيتهم على زوجات وأمهات قادرات على أداء دورهن بشكل مثالي.
  5. “البنت الصغيرة تأكل العسل والكبيرة تنفخ في الصفار” – تعكس هذه المثل الفرق بين الطفولة والشباب، فالفتاة الصغيرة تعامل برفق وحنان بينما الكبيرات تتمتعن بشخصيات قوية وتنتظر الفرص للتعبير عن آرائهن.
  6. “البنت الجميلة قبلانة عالجميع” – تشير هذه المثل إلى جمال الروح الذي يعكسه الفتيات، فهن يحترمن الآخرين ويعاملنهم بحسن النية والأخلاق.
  7. “البنت الطيبة ما في مثلها” – تشدد هذه المثل على قيمة الخلق الحسن والأخلاق الحميدة التي يتحلى بها الفتيات، وتعكس أن المفردات باتت قلة في الوقت الحالي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *