تخطى إلى المحتوى

اسماء أجهزة المختبر مع الصور

  1. المجهر الإلكتروني:
    وهو جهاز يعمل على تكبير الأشياء بشكل كبير جداً ليتمكن العلماء من دراسة التفاصيل الدقيقة في داخل العينات، تتكون العينة من الذرات والإلكترونات والجزيئات، ويتم تصوير هذه المعلومات بطريقة رقمية.
  2. جهاز الكروماتوغرافيا:
    يعتبر من أهم الأدوات المختبرية التي تستخدم بكثرة في مجال الكيمياء، حيث يمكنه تفصيل المركبات الكيميائية لتحديد أنواعها ومعالجاتها وفصلها.
  3. المخطط الكهربائي:
    وهو الجهاز الذي يسجل نشاط الدماغ، ويتكون من كثير من الأسلاك والإبر الصغيرة التي تتصل بالجسم، ويسجل هذه الأسلاك الجزيئات الجيدة والسيئة في خلايا الدماغ خلال فترة زمنية، وبذلك يمكن للأطباء تشخيص بعض الأمراض والاضطرابات العصبية.
  4. آلة رش الصباغ:
    ويعرف أيضاً بـ “مطواعة الصباغ” وتستخدمه الشركات المصنعة للأقمشة لـ رش الألوان، ويتم ذلك عن طريق التحكم في تدفق الماء والصباغ وحرارة الغرفة الرش، وفي النهاية تخرج الألوان بشكل متجانس وعالي الجودة.
  5. السكانر الطبي:
    يعتبر من أساسيات المستشفيات ومن الأدوات المهمة في مجال الطب، حيث يستخدم للكشف عن الأورام والأمراض والإصابات، وهو يستخدم أشعة خاصة للعثور على المشكلات داخل جسم الإنسان.
  6. مجهر الضوء:
    جهاز يستخدم لدراسة العينات الصغيرة، وهو يعتمد على تمرير ضوء الى العينة ومن ثم تكبيرها بواسطة العدسة، ويستخدم هذا الجهاز في معظم المجالات العلمية والطبية وحتى في الصناعة.
  7. الأكسيمتر البؤري:
    وهو جهاز يستخدم لقياس الأكسجين في الدم، وهو يعتمد على مرحلة الليزر البؤري والمعادلات الرياضية، ويتم ذلك من خلال قياس الضوء الأحمر والأخضر كل مرة ينقبض فيها القلب، وبذلك يتم حساب الأوكسيجين في الدم بدقة عالية.
  8. الميكروتوم:
    يستخدم لتقطيع العينات الصغيرة، وهي تعمل بطريقة السكينة الدوارة والتي تحرك عينة من الأنسجة على سطح السكينة، وتتميز بدقتها ومرونتها في تقطيع العينات بأشكال وأوزان معينة.

نعم هناك العديد من أدوات المختبر، ولكن هذه المجموعة المتنوعة من الأدوات الأساسية والمهمة التي يجب على أي باحث أن يكون على دراية بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *