تخطى إلى المحتوى

اقوال الرسول عن الظلم

النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد بيّن العديد من الأقوال والأحاديث التي تتعلق بالظلم والعدل. من أبرز الأقوال التي يُنسب إليه عن الظلم:

  1. العدل في الحكم والقضاء: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما ترد القضاة الأقوال، فمن رأيتم فيه شيئًا يكرهكم من أمر الله، فكرهوه، فإن في كراهته لكم خيرًا كثيرًا، وإن في رضاه لكم شرًا كثيرًا.” (رواه مسلم)
  2. العدل مع الآخرين: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة.” (رواه البخاري ومسلم)
  3. المعاملة الحسنة والعدل: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح، فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محرماتهم.” (رواه مسلم)
  4. الإنصاف والعدل في القيام بالأمانة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار.” (رواه البخاري ومسلم)

هذه بعض الأقوال التي تناولتها السنة النبوية عن الظلم وأهمية العدل والإنصاف في التعامل مع الناس وفي القضاء والحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *