تخطى إلى المحتوى

دعاء طويل للميت

ها هو دعاء طويل يمكن أن يُقرأ للميت:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي قهرت بها كل شيء، وبعظمتك الجليلة التي لا تُرام، أن تغفر لفلان (اسم الميت) وترحمه وتعفو عنه، وتكرم نزله وتوسع مدخله، وتغسله بالماء والثلج والبرد، وتنقه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وتجاوز عن سيئاته كما يُبيض الثوب الأسود من الدنس.

اللهم إنك قلت وقولك الحق: “وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ”، فاجعل فلانًا (اسم الميت) من الأبرار واجعله مع الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

اللهم إنك قلت وقولك الحق: “وَقَوْلُهُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا”، فاجعل شهادة فلان (اسم الميت) مقبولة لداك، واجعل حسن عمله مستنقعًا من استنقاع الصالحين، واجعل موته راحة له من عذاب القبر وعذاب النار.

اللهم إنك عفوٌ تُحبُ العفوَ فاعفو عنه، وتقبل الطاعة فتقبل منه، وتَجاوز عن السيئات فتجاوز عنه، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران، اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونور له فيه.

اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما يُنقَى الثوب الأبيضُ من الدَّنَسِ.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم اسكنه فسيح جناتك، وارحمه برحمتك، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أرجو أن يكون هذا الدعاء مفيدًا ومليئًا بالرحمة والتسامح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *