تخطى إلى المحتوى

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق يعتمد على تناول مجموعة من العلاجات التي يظهر تأثيرها بناءً على استجابة جسم المريض للمواد، التي يتألف منها العلاج، لا سيما اتباع بعض النصائح الضرورية المساعدة في العلاج، وذلك بعد التعرف إلى الأسباب، التي أدت للإصابة بالتهاب القولون.

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

حتى يمكن تحديد أنسب علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، لا بد من معرفة السبب الذي أدى إلى ظهور أعراض القولون العصبي، ذلك من خلال تحديد أعراض الإصابة التي تأول بدورها إلى العوامل المؤثرة على الجهاز الهضمي بالسلب.

في أغلب الأحوال يتضمن علاج القولون العصبي إحداث بعض التغييرات بالنظام الغذائي المتناول، بالإضافة إلى نمط الحياة الذي تتبعه الحالة المصابة بالقولون العصبي، لا سيما تناول بعض الأعشاب التي تعمل على تهدئة القولون.

إلا أن هناك بعض الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها كمهدئات سريعة للتقلصات الناتجة عن القولون العصبي باعتبارها علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق.

علاج القولون بتناول الأعشاب

إن تناول مشروبات الأعشاب الساخنة تعد الاختيار الصائب كعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، حيث إنها تساهم في تخفيف آلام الغازات واضطرابات المعدة، بالإضافة إلى فاعلية تلك العلاجات العشبية في تنظيم حركة الأمعاء، ومن أشهر تلك الأعشاب التي يمكن تناولها لعلاج القولون العصبي ما يلي:

1- البابونج

يتصدر البابونج قائمة الأعشاب المساعدة في علاج القولون العصبي، إذ إنه يعمل على التخلص من الآلام التي تصاحب القولون العصبي والتشنجات التي يشعر بها المريض على هيئة تقلصات تتنقل داخل منطقة البطن، كما أنه يعد محاربًا لالتهابات الأمعاء وتقلصات المعدة، لا سيما قدرته في القضاء على الإمساك وعسر الهضم.

يساعد مشروب البابونج أيضًا في التخلص من آثار الإمساك والانتفاخ الذي ينتج كأعراض للإصابة بالقولون العصبي، لذا يمكن تناوله يوميًا كعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، بوضع ثلاثة ملاعق من زهور البابونج المجففة في كوب يحتوي على ماء مغلي، مع وضع ملعقة من عصير الليمون، ثم نقع المكونات لبضعة دقائق، وبعد ذلك يمكن تصفيته وتناوله للحد من أعراض القولون العصبي.

2- بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر أحد العلاجات العشبية التي يمكن تناولها للتخلص من أعراض القولون العصبي، حيث إنها تساعد في القضاء على الآلام الناتجة عن القولون العصبي بفضل ما تحتويه من خصائص تكمن في المواد الطبيعية التي تدخل في تركيب بذور الشمر.

أضف إلى ذلك دور بذور الشمر كمصدر للإدرار بالبول، والحد من أعراض التشنجات التي تصيب عضلات الأمعاء مرافقة لتقلصات القولون العصبي.

تساهم بذور الشمر في الحد من الشعور بالمغص والألم الذي يتسبب فيه القولون العصبي، كما أنها تعتبر أحد المصادر المضادة للميكروبات والبكتيريا لكونها مطهر للجهاز الهضمي وخاصةً الأمعاء.

يمكن وضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر بكوب من الماء المغلي مع إضافة ملعقة من العسل، وترك المشروب لعشرة دقائق ليتم نقعه ثم تصفيته وتناوله مع كل وجبة على مدار اليوم.

3- اليانسون

يمكن تناول اليانسون كمشروب لعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق نظرًا لخصائص مكوناته التي يتألف منها، إذ إن اليانسون يعمل على التخلص من الفضلات والجراثيم المتمركزة داخل القولون، على هيئة نواتج هضم، بعملية الأيض.

يساعد اليانسون في التخلص من كمية المخاط الزائدة من خلال البول، بجانب قدرته في الحد من الشعور بالتوتر والقلق والاضطرابات النفسية التي تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي نتيجة العصبية الزائدة عن الحد.

إذ إن اليانسون يحتوي على مجموعة من المواد تعمل كمضادات للانتفاخ الذي ينتج عن عملية الهضم غير الصحيحة، من خلال طرده للغازات المتراكمة داخل الأمعاء.

حتى يمكن الحصول على مشروب اليانسون يمكن إضافة ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون إلى كوب يحتوي على ماء مغلي مع إضافة ملعقة من العسل، ثم ترك الكوب لبضعة دقائق، لتصفيته بعد ذلك وتناوله كمشروب لعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

4- بذور الكتان

إن بذور الكتان تعتبر من أفضل العلاجات العشبية التي يمكن تناولها للتخلص من أعراض القولون العصبي التي تتمثل في الشعور بالانتفاخ بشكل متكرر بعد تناول كل وجبة على مدار اليوم، كما أن بذور الكتان لها قدرة على الحد من تراكم الغازات داخل البطن، بجانب فاعليتها في تهدئة الأمعاء.

يمكن إضافة بذور الكتان إلى وجبات النظام الغذائي، عن طريق إدخالها على أطباق السلطات والأطعمة المختلفة.

5- الزنجبيل

على اعتبار أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من المواد الحارة التي تتمثل في الجنجزول، يمكن تناوله كعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، نظرًا لفاعلية الجنجزول في الحد من المغص والانتفاخ الذي يرافق الإصابة بالقولون العصبي، كما أنه يعمل على التخلص من الفضلات التي تتراكم في الأمعاء وتؤدي إلى تكون الغازات.

إذا كنت ترغب في تناول الزنجبيل كمشروب لعالج أعراض القولون العصبي، يمكن تقطيع حلقات من الزنجبيل بقدر ثلاثة حلقات والقيام بغليها في كوب من المياه على نار هادئة.

أما في حالة تناول الزنجبيل المجفف، يمكن وضع ملعقة واحدة منه على كوب من الماء المغلي، وإضافة ملعقة من العسل الأبيض أو الليمون لتحسين مذاق المشروب وتركه لبضع دقائق ثم تصفيته وتناوله.

6- بذور الحلبة

إذا كنت أول مرة تعرف أن للحلبة فوائد في الحد من أعراض القولون العصبي، فيمكن عمل مشروب بذور الحلبة كعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، حيث إن للحلبة فاعلية كبيرة في تحفيز إخراج الغازات والفضلات التي تتراكم داخل الأمعاء، وتتسبب في زيادة الشعور بالتقلصات.

7- مستخلصات ورق الخرشوف

أجريت مجموعة من الدراسات والتجارب عام 2016 عن مدى فاعلية مستخلصات ورق الخرشوف لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث تبين من نتائج تلك الدراسات مدى فاعلية مستخلصات ورق الخرشوف في علاج الأعراض المرافقة للقولون العصبي.

إذ إنها تعمل على الحد من حركة الأمعاء بصورة تجعلها منتظمة دون التعرض للإمساك أو الاسهال، ويعتقد بعض الباحثين أن تلك الفاعلية ترجع إلى مادة سيناروبيكرين التي تتضمن داخل مكونات مستخلصات ورق الخرشوف.

تغيير نمط الحياة لعلاج القولون

يعد هذا النوع من العلاجات التي تعتبر بدورها مساندة للعلاجات الدوائية أو العشبية التي يتناولها مريض القولون العصبي، نظرًا لضرورتها ودورها الهام في تسريع العلاج وتخفيف أعراض القولون العصبي خلال فترة وجيزة، مقارنةً باتباع الطرق العلاجية الدوائية أو العشبية بمفردها.

تتمثل تلك الطريقة العلاجية التي تعتمد على تغيير نمط الحياة، في مجموعة من النقاط التي يجب على مريض القولون اتباعها للحد من التأثير السلبي للقولون العصبي، وهي على النحو التالي:

1- اتباع نظام غذائي صحي

إن السبب المستتر وراء الإصابة بالقولون العصبي يكمن في تناول المريض لوجبات غير صحية تتسبب في إلحاق الضرر بالجهاز الهضمي، وحدوث اضطرابات بعملية الهضم، وحتى يمكن التخلص من تلك العوامل التي تتمثل في وجود بعض المواد الضارة داخل النظام الغذائي اليومي، يجب اتباع النصائح التالية:

  • الابتعاد التام عن تناول السكر الصناعي الذي يتواجد ضمن مكونات العلكة والحلويات التي تحتوي على مواد سكرية مصنعة، نظرًا لتسببها في الإصابة بالإسهال.
  • تناول الشوفان للحد من الغازات المتراكمة والشعور بالانتفاخ.
  • مضغ الطعام جيدًا وببطء حتى يسهل على المعدة هضمها بصورة سليمة وصحية.
  • ابتعد عن تناول المشروبات الغازية التي تتسبب في زيادة حمض البيبسين عن النسبة الطبيعية، مما يعني زيادة عصارة وأحماض المعدة وإلحاق الضرر بالجهاز الهضمي.
  • حاول التقليل من حجم الوجبات التي تقوم بتناولها خلال اليوم، بحيث يمكن تقسيمها إلى خمسة وجبات بدلًا من ثلاثة.
  • من الضروري مضغ الطعام بصورة جيدة حتى لا تتعرض إلى الإصابة بعسر الهضم الناتج عن الطعام غير المهضوم بصورة كاملة.
  • قم بممارسة مجموعة من التمارين الرياضية المساعدة على تحسين الدورة الدموية بالجسم وإعانة أعضاء الجسم على العمل بصورة سليمة وصحية.

2- الابتعاد عن المؤثرات السلبية

إن التعرض لأحد الأمور التي تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية بالسلب وسيلة جيدة يمكن اتباعها كعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، ذلك باتباع تقنيات الاسترخاء من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على استرخاء عضلات المعدة، منها تمارين اليوجا.

يفضل اتباع تلك التمارين الرياضية بشكل يومي ضمن الأنشطة اليومية، بجانب الابتعاد عن جميع الأشخاص الذين يتسببون في إجهادك النفسي، باعتبارهم السبب المستمر وراء الإصابة بالقولون العصبي.

كما يمكن اتباع العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد المصاب على تعديل استراتيجيات التفاعل مع الآخرين بطريقة تضمن له حياة خالية من الاضطرابات والضغوطات العصبية.

3- تناول الأدوية العلاجية

قد تعتبر الأدوية الطبية وسيلة لعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، وذلك من خلال تناول أحد الحبوب التي تتضمن مجموعة من المواد الكيميائية التي تساهم في الحد من أعراض القولون العصبي، ومن تلك الأدوية ما يلي:

  • الأدوية التي تستخدم كمضادات للتقلصات، حيث إنها تعمل على الحد من آلام البطن، وارتخاء عضلات البطن.
  • تناول الأدوية المضادة لحركة الأمعاء الزائدة، فهي تعمل على الحد من أعراض الإسهال المرافقة للقولون العصبي.
  • مضادات الاكتئاب المتمثلة في ثلاثة حلقات للحد من التشنجات والتقلصات التي تنتاب البطن على هيئة مغص وشعور بالألم.
  • في حالة الإصابة بالإمساك المصاحب للقولون العصبي يمكن تناول أحد الأدوية التي تعمل كملينات لتلك الكتل المتراكمة داخل الأمعاء وتتسبب في حبس الغازات.

إن تحديد العلاج الأكثر فاعلية للحد من أعراض القولون العصبي يتوقف على حدة تلك الأعراض ومدى استجابة الجسم للمواد التي يتضمنها العلاج المتناول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *