تخطى إلى المحتوى

علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي

علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي يجب معرفتها للعمل على البدء في العلاج والوقاية من الإصابة بهذه المشكلة الصحية، وذلك من خلال التوجه إلى الطبيب، سوف نتعرف على علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي.

علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي

يجب التعرف على علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي، وذلك لأن الفشل الكلوي يعتبر من ضمن الأمراض والمشاكل الصحية القاتلة التي يجب على الجميع عدم إهمال الأمر، وسوف نتعرف على هذه العلامات التي تتمثل فيما يلي:

1- الشعور بالضعف والتعب العام

إن شعور الشخص بالتعب والإرهاق بشكل زائد يشير إلى وجود خلل في وظائف الكلى، حيث إن من أبرز وظائف الكلى هي المساعدة على إفراز هرمون “الإثروبيتين”، وهو من الهرمونات التي تزيد من عملية تدفق الأكسجين وضخه إلى خلايا الدم الحمراء، وبالتالي ينتج عن حدوث ضرر في الكلى قلة في عملية نقل الأكسجين لخلايا الدم الحمراء.

الأمر الذي ينتج عنه شعور الشخص بالإجهاد والتعب، وذلك بسبب إصابة الشخص بالأنيميا، مما يتسبب بالضعف العام في الجسم.

2- التهابات في الجسم

قد يكون مصطلح التهاب الجسم من المصطلحات الغريبة، ولكن يحدث الالتهاب عند حدوث خلل في وظائف الكلى الأمر الذي يتسبب في ترسب البول الزائد والأملاح في أماكن محددة في الجسم، مثل: القدم والوجه واليد، مما يؤدي هذا الأمر إلى حدوث التهابات شديدة بهم، وينتج عنه تورمهم بشكل كبير.

3- تغير في كمية البول ولونه

عند حدوث خلل في وظائف الكلى ينتج عنه تغير في كمية البول؟، حيث يمكن أن ينتج عن هذا التغير تبول الشخص بكمية أكبر أو أقل عن الكمية المعتادة، كما يمكن حدوث تغير في لون البول؟، حيث يلاحظ الشخص ميل لون البول لديه إلى اللون الأصفر الداكن المائل إلى السمرة، أو شحوب اللون وظهور رغاوي به، ومن الممكن أن يميل إلى لون الأحمر الذي يشبه الدم.

4- ألم في أسفل منطقة الظهر

استكمالًا لعرض علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب اصابتك بالفشل الكلوي وجب الإشارة إلى أن الشعور بألم في أسفل منطقة الظهر يدل على وجود خلل في وظائف الكلى، كما أن هذا الألم من الممكن أن يبدأ في جانب واحد فقط، وذلك ذلك يزداد ليصل إلى الجهتين.

5- المعاناة من جفاف الجلد

إن الإصابة بجفاف الجلد من أكثر العلامات التي تدل على قرب الإصابة بالفشل الكلوي، لذا يجب الانتباه جيدًا من هذا العرض، حيث يحدث تراكمات في الدم عند إصابة الكلى بمرضٍ ما، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أو إصابة الجلد بالجفاف، والشعور بالحكة، وذلك على الرغم من استعمال الكريمات أو المراهم.

أعراض الإصابة بالفشل الكلوي المبكرة

إن الفشل الكلوي يحدث عند عدم قدرة الكلى على العمل بالشكل الصحيح، وذلك عند عدم حصولها على كمية الدم التي تكفيها لأداء وظيفتها بشكل يومي، والتي تتمثل في إخراج الفضلات من داخل الجسم، وهناك بعض الأعراض المبكرة التي تظهر على الشخص المصاب بفشل كلوي، إليكم من خلال الآتي:

  • المعاناة من الأرق: في حال كان يعاني الشخص من خلل في أداء وظيفة الكلى، يحدث تراكم السموم في الدم بشكل كبير، وذلك بدلًا من تراكم خروجها مع عملية التبول، الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرة الشخص على النوم.
  • كثرة الذهاب للمرحاض: من ضمن العلامات التي تشير إلى الإصابة بالفشل الكلوي هي الذهاب بكثرة للتبول بشكل غير معتاد، وخصوصًا في أوقات الليل، مما يدل على الإصابة بالفشل الكلوي.
  • فقدان الشهية: يعتبر عدم الرغبة في تناول الطعام من أكثر الأعراض المبكرة التي تدل إصابة الشخص بالفشل الكلوي، الذي ينتج عنه الشعور بالامتلاء، وينخفض وزن الشخص بسرعة كبيرة خلال فترة قصيرة.
  • ضعف التركيز: من الممكن أن يتسبب انخفاض وظائف الكلى الكبير في تراكم السموم في الدم والفضلات التي كانت تخرج مع التبول، مما يتسبب في الشعور بضعف في التركيز بشكل ملحوظ.

طرق الوقاية من الفشل الكلوي

في إطار عرض علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي وجب التعرف على بعض الطرق التي من شأنها الوقاية من خطر الإصابة بالفشل الكلوي، وذلك من خلال السطور التالية:

1- إجراء الفحوصات الدورية 

من الضروري إجراء الاختبارات والفحوصات الدورية لاكتشاف أي مشكلة تطرأ على وظائف الكلى، وخاصةً في حال كنت تعاني من مرض السكر، أو ارتفاع مستوى ضغط الدم، أو في حال كنت تعاني من مشاكل الكلى الوراثية في العائلة، لذا فمن الضروري العمل على عمل الاختبارات بشكل دوري ومنتظم لمعرفة كفاءة وظائف الكليتين، والكشف بشكل مبكر عن وجود أي خلل بهما، وسوف نتعرف على هذه الفحوصات من خلال الآتي:

  • قياس ضغط الدم: من الضروري العمل على قياس مستوى ضغط الدم، والتأكد من عدم ارتفاعه.
  • فحوصات البول: هذه الفحوصات بطلبها الطبيب للاطمئنان على مستويات كلٍ من الجلوكوز أو البروتين أو الدم في البول.
  • فحوصات الكرياتينين: هذا الفحص يتم قياس كمية الفضلات التي تنتج عن نشاط العضلات، وهذا عند عدم عمل الكلى بالشكل الصحيح، حيث إن ارتفاع مستويات الكرياتينين يدل على خلل في وظائف الكلى.
  • إجراء فحوصات لقياس مستوى السكر في الدم.
  • فحوصات الهيموجلوبين: تظهر هذه الفحوصات متوسط ​​معدل السكر في الدم على مدى الشهرين أو الـ 3 أشهر الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاختبارات ل تمنع الإصابة بأمراض الكلى، ولكن في حال اكتشافها بشكل مبكر، وإن هذه الفحوصات تساعد بشكل كبير على الوقاية من الفشل الكلوي.

2- إرشادات للحفاظ على صحة الكلى

من خلال عرض علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي، وجب الإشارة إلى أبرز النصائح الصحية التي تساعد على تعزيز صحة الكلى، إليكم من خلال النقاط التالية:

  • محاولة فقدان الوزن في حال كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة، وذلك لأن البدانة تساهم في خطر الإصابة بداء السكري، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، التي تؤدي بدورها زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
  • العمل على ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومنتظم، لأن هذا يساعد على التحكم في نسب السكر في الدم، ويساهم بدوره في الوقاية من الفشل الكلوي.
  • عدم تناول أي أدوية إلا بعد توجيهات الطبيب وإشرافه.
  • تجنب التدخين.
  • المحافظة على بقاء ضبط مستويات ضغط الدم، ومتابعة الطبيب في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  • يجب ضبط مستويات السكر في الدم في حال كنت تعاني من داء السكري قدر الإمكان.
  • البقاء في إطار المعدل الطبيعي من الكوليسترول.

3- اتباع نظام غذائي صحي

إن اختيار الأطعمة الصحية من الأكثر الأمور المفيدة للكلى والقلب والجسم بشكل كبير، وهذه الأطعمة تتمثل في: الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة، وتناول الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية تمامًا من الدهون، كما يجب الحرص على تناول الأكلات الصحية من خلال عدم إضافة الملح أو السكر إلى الوجبات اليومية بشكل كبير، حيث يمكن اتابع القواعد الغذائية الصحية التي تقي من الإصابة بالفشل الكلوي، والتي تتمثل فيما يلي:

  • العمل على طبخ الطعام من خلال إضافة البهارات له بدلًا من الملح.
  • محاولة تناول الخبز أو اللحوم المشوية بدلًا من قليها في الزيوت.
  • أكل الأطعمة دون إضافة دهون ضارة.
  • تناول الأطعمة التي يتم تصنيعها من الحبوب الكاملة، والتي تتمثل في: القمح الكامل، والشوفان، والأرز البني، والذرة بشكل يومي.
  • العمل على استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني للوجبات المطهوة في البيت أو تناوله في المطاعم بالخارج أيضًا.

4- الحفاظ على الصحة العامة

هناك بعض الأمور التي من شأنها أن تؤدي إلى إحداث تضرر كبير في الكليتين، والتي تؤدي إلى بدورها إلى انخفاض مفاجئ في كفاءة وظائف الكلى، وسوف نتعرف على هذه الأشياء الصحية الضارة من خلال الآتي:

  • تناول الأدوية بشكل مفرط.
  • المعاناة التهابات الكلى دون الاهتمام بعلاج هذه المشكلة.
  • تناول العلاجات المسكنة للآلام، مثل: الإيبوبروفين – النابروكسين.
  • أخذ بعض المضادات الحيوية.
  • تناول المكملات العشبية.
  • التعرض للأصباغ التي يتم استعمالها لإظهار الأوعية الدموية أو الأعضاء في الأشعة السينية، أو بعض الاختبارات الأخرى.

إن الفشل الكلوي من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، لذا من الضروري الحرص على الوقاية من الإصابة به، وذلك من خلال متابعة أي علامات مبكرة تشير إلى الإصابة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *