تخطى إلى المحتوى

فضل قراءة سورة البقرة

سورة البقرة هي ثاني سورة القرآن الكريم، وهي من أطول السور في القرآن، تتألف من 286 آية. لها فضل عظيم في الإسلام ويذكر عنها العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضائل قراءتها وحفظها. من فضائل قراءة سورة البقرة:

1. **الحماية من الشيطان**: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.” (مسلم)

2. **البركة في البيت**: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت، ومن قرأ البقرة في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال، ومن قرأ البقرة في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام.” (الترمذي)

3. **الدفع عن أهل البيت للسحر والحسد**: عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “لم يكن الجني يدخل بيتنا بعد أن أنزلت سورة البقرة فيه.” (الترمذي)

4. **الثواب العظيم**: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، يقرأ سورة البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنما غمسا في السحاب أو كأنما غمسا في السراب.” (مسلم)

5. **تحصين البيت وأهله من السحر والعين**: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة البقرة في بيوتكم فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرؤ فيه سورة البقرة.” (مسلم)

هذه بعض من فضائل قراءة سورة البقرة، وتشير الأحاديث النبوية إلى أهمية قراءتها وحفظها وتلاوتها بانتظام في الحياة اليومية للمسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *