تخطى إلى المحتوى

كيفية استخراج الزئبق من الحجر

 

يُستخدم الزئبق في صناعة الأسمدة والمصابيح والمراوح الكهربائية والعديد من المنتجات الأخرى، وغالباً ما يتم استخلاصه من الحجر الذي يحتوي على كميات صغيرة من الزئبق. هنا سنتحدث عن كيفية استخراج الزئبق من الحجر بطريقة آمنة وفعالة:

1- تدوير الحجر: يتم طحن الحجر المحتوي على الزئبق حتى يتم تحويله إلى مسحوق ناعم. ويمكن استخدام الطواحين الكهربائية أو اليدوية لتنفيذ هذه المهمة.

2- إضافة المواد الكيميائية: يتمّ إضافة كمية صغيرة من HgO (أوكسيد الزئبق) إلى المسحوق المحتوي على الزئبق ومن ثَم يُضاف الآن مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي ستساعد في تغيير شكل الزئبق وجعلها سائلًا.

3- التبخير: يتم وضع المزيج في وعاء وتطهيرها من الهواء من خلال تسخينها بنسبة حرارة تتراوح بين 650 و 750 درجة مئوية. يتبخر الزئبق عند هذه الدرجة الحرارة ويترسب في جزء الغطاء الذي يكون بارد.

4- التجميع: يتم جمع الزئبق المتحول إلى حالة سائلة في الجزء العلوي من الغطاء ويتم لفه بزجاجة ضغط بها الماء.

5- التخزين بشكل آمن: بعد استخراج الزئبق، يجب أن يختزن في مكان بعيد عن النار أو الحرارة ويتم حفظه في علبة من الزجاج المغلف بداخلها، كما يجب التأكد من تخزينه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

يجب على الأشخاص الذين يعملون في مجال استخراج الزئبق من الحجر، الحرص على اتباع إجراءات السلامة المناسبة والعمل دائمًا في مساحات جيدة التهوية.

جدول ملخص لكيفية استخراج الزئبق من الحجر:

الخطوات الوصف
تدوير الحجر طحن الحجر المحتوي على الزئبق لتحويله إلى مسحوق ناعم.
إضافة المواد الكيميائية إضافة كمية صغيرة من HgO (أوكسيد الزئبق) ومواد كيميائية أخرى.
التبخير تسخين المزيج في وعاء بنسبة حرارة تتراوح بين 650 و 750 درجة مئوية حتى يتبخر الزئبق.
التجميع جمع الزئبق في الجزء العلوي من الغطاء وتخزينه في زجاجة ضغط بها الماء.
التخزين بشكل آمن تخزين الزئبق في مكان بعيد عن النار والحرارة وعلبة من الزجاج المغلف بداخلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *