تخطى إلى المحتوى

كيف اعرف أن رقبة الرضيع سليمة

تُعدُّ رقبة الرضيع من المناطق الحساسة في جسمه، إذ تحوي الكثير من الأعصاب والشرايين الحيوية التي تربط الجسد بالرأس. لذلك، يجب على الأمهات التأكد من سلامة رقبة أطفالهن في كل وقت. وفي هذا المقال، سنقدم لكن بعض النصائح الهامة التي يتعين على الأمهات اتباعها لمعرفة سلامة رقبة الرضيع.

  1. تحرِّكي رأس الرضيع:
    عند تغيير ناموسية الرضيع، يُنصح بهذه الخطوة الضرورية لفحص رقبته. يجب عليكِ تمديد رجليكِ، ثمَّ تأخذي رأس الرضيع بين يديكِ ورفعه قليلاً. إذا لاحظتِ أي تعبيرات أو أصوات غير مريحة من الرضيع، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في رقبته.
  2. فحص عظمة الوجه:
    في بعض الأحيان، يمكن أن يُصاب الرضيع بتمزق في العضلات الرقبية نتيجة الحركة الزائدة أو النوم على جانب الرأس متكررًا. وفي هذه الحالة، يمكن أن تلاحظي عظمةً صلبة في عنق الطفل بالقرب من الأذن. ويُنصح بالتحدث إلى أخصائي الأطفال في حالة ملاحظة هذا العرض لتلقِّي الرعاية الطبية الضرورية.
  3. التفتيش عن الورم:
    يمكن أيضًا الشعور بالورم في الرقبة، وهو عرض بسيط قد يشير إلى الالتهاب الذي يسببه جرثومة أو فيروس. في هذه الحالة، يشعر الرضيع بالتهيج والألم. ولأن الالتهاب يمكن أن يسبب نزيفًا، فعليكِ الذهاب إلى الطبيب في حال شعور بأي ورم في رقبة الرضيع.
  4. ابقِ عينيكِ على زوايا الفم:
    يجب أن يكون نطق الرضيع منتظمًا. وفي حالة عدم التمكُّن من ذلك، يرجى البرد على رقبته وصدره قليلاً. وإذا استمرَّ عدم اتساق النطق، لا بد من مراجعة الطبيب.

بإتباع هذه النصائح، يمكنكِ التأكد من سلامة رقبة طفلكِ. وإذا لاحظتِ أي علامات مشكوك فيها، يجب التحدث إلى الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *