تخطى إلى المحتوى

لماذا يرفض المجتمع الزواج من مطلقة

لا يختلف اثنان على الحقيقة أن المجتمع العربي لا يزال يعتبر الزواج من المطلقات أمرًا مثيرًا للجدل، ويواجهون صعوبات كبيرة في إيجاد شريك حياتهم. قد يتساءل البعض عن الأسباب ولماذا يحدث ذلك؟ فيما يلي ستجد قائمة ببعض الأسباب التي تفسر لماذا يرفض المجتمع الزواج من المطلقات.

  1. التقاليد والعادات:
    يعتقد كثيرون من المجتمع العربي الأصيل أن الزواج هو موضوع شائك ويجب على الرجل اختيار المرأة التي يريد الزواج بها بحذر شديد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تفكير المجتمع متجذر في الأفكار التقليدية التي تعتبر الزواج مسألة شرف وكرامة، وأن الزواج من امرأة مطلقة يعد تنازلاً عن هذه الشرف.
  2. الخوف من الفشل:
    في بعض الأحيان، يخشى الرجال الزواج من المطلقات بسبب تاريخهن الزواجي السابق. فيعتقد بعض الرجال أنه خطأ دخول علاقة مع شخص فشل في علاقته السابقة، لذلك يرفضون الزواج من المطلقات بشكل عام.
  3. الأسرة والتوجيهات الدينية:
    غالبًا ما ينظر إلي الزواج من المطلقات على أنه مخالف للتوجيهات الدينية وينظر إليه بشكل سلبي من قبل الأسرة و المجتمع عمومًا، مما يؤدي إلى الضغط على الشخص المهتم بالزواج من المطلقة.
  4. الاعتقادات الخاطئة:
    يمكن أن يتسبب التحيز والاعتقادات الخاطئة المتعلقة بالمطلقات في جعل الناس يشعرون بالحذر والتحفظ حول الزواج من الأشخاص الذين انفصلوا عن الشريك السابق لهم. بمجرد أن يصبح الاعتقاد الخاطئ هذا جزءًا من الثقافة الشائعة، يمكن أن يؤدي إلى القلق والرهبة من الزواج من المطلقات.
  5. الطلاق يُنظر إليه كإخفاق على المستوى الشخصي:
    تعتبر الزوجة المطلقة في المجتمع العربي بمثابة الفاشلة في الزواج، و تعتبر أسباب الطلاق تنطوي في الغالب على أخطاء شخصية ترتكبها المطلقة فجعلت الزوج يطلب الطلاق. لذلك فإن الشعور بالخجل يصيب الأشخاص الذين يفكرون في الزواج من مطلقة.

في النهاية، يجب على المجتمع أن يغير نظرته للمطلقات والسماح لهن بفرصة الزواج من جديد، والتفكير في الاختيار على أساس قيم الشخص وخصائصه الأخرى بدلاً من التشكيك في قدرته على العيش في علاقة زواجية ناجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *