تخطى إلى المحتوى

ماذا يعني ارتفاع neutrophils انخفاض lymphocytes

ما هو مستوى Neutrophils و Lymphocytes في الدم؟
يعتبر تحليل الدم من أسهل الفحوصات الشائعة التي يتم إجراؤها وتقديمها في أي عيادة طبية لتقييم صحة المريض. وتشمل الفحوصات الأكثر شيوعًا في تحليل الدم العديد من المعايير مثل مستوى neutrophils و lymphocytes. وفهم ما يعني ارتفاع neutrophils وانخفاض lymphocytes ، وكيف يمكن أن يؤثر على صحة الجسم يساعدك على فهم النتائج الخاصة بك. ففي هذه المقالة، سنلقي نظرة على نتائج تحليل الدم وشرح ماذا يعني ارتفاع neutrophils وانخفاض lymphocytes.

النتائج الطبيعية لنسبة الخلايا البيض الدم
الخلايا البيضاء في الدم تعرف بـ Leukocytes. وهي خلايا دموية تساعد في مكافحة العدوى وتعزيز صحة الجسم. تتكون الخلايا البيضاء من عدة أنواع، بما في ذلك neutrophils و lymphocytes. ويوجد العديد من المضادات الحيوية التي تهدف إلى القضاء على البكتيريا المذكورة أعلاه، ولذلك فمن المهم فهم كل من نوعين من الخلايا البيض الدم:

  1. عدد الـ Neutrophils
    تشير neutrophils إلى خلايا الدم المسؤولة عن مكافحة العدوى الجرثومية. بعد اكتشاف العدوى ، يتم إطلاق neutrophils إلى الجسم لمحاولة القضاء على البكتيريا ، وهذا يعني أن neutrophils غالبًا ما يرتفع عندما يصاب الجسم بالعدوى. النتائج الطبيعية لـ neutrophils في الدم يترواح بين 40٪ و 60٪.
  2. عدد الـ Lymphocytes
    يمثل lymphocytes ثاني أكبر مجموعة من خلايا الدم البيضاء في الدم. إنهم يُعرفون بمهامهم في مكافحة البكتيريا والفيروسات وحماية الجسم من أي عدوى. يؤثر انخفاض عدد lymphocytes في الدم سلبًا على جهاز المناعة، وغالبًا ما يحدث ذلك في حالات الورم، التعرض للأشعة السينية، والخرف الشوكي. في الأطفال، يحدث تقليل في عدد lymphocytes أحيانًا بسبب العدوى أو الفيروسات. يتراوح المتوسط الطبيعي لـ lymphocytes في الدم بين 20٪ و 40٪.

ماذا يعني ارتفاع neutrophils وانخفاض lymphocytes؟
عندما يتم قراءة تحليل الدم ويظهر ارتفاع neutrophils وانخفاض lymphocytes ، فهذا يشير إلى مشكلة صحية تحتاج إلى متابعة أو علاج. يمكن أن يتسبب ارتفاع neutrophils وانخفاض lymphocytes في:

  1. التهاب بكتيري:
    تشير نتائج تحليل الدم بأرتفاع neutrophils وانخفاض lymphocytes إلى وجود التهاب بكتيري، ومن الممكن أن يكون السبب هو التهاب الحلق ، التهاب الجهاز التنفسي ، التهاب المسالك البولية ، مع العلم أن هذه ليست أسبابًا مؤكدة وقليلة نوعًا ما، ولكن يجب التحقق منها عند الحاجة.
  2. عدوى فيروسية:
    بالنسبة للعدوى الفيروسية، فإن lymphocytes قد ينخفض بشكل كبير مما يعني أن neutrophils دائمًا ما يكون في نسبة إيجابية أعلى من lymphocytes، ويمكن أن يحدث ذلك في حالات الإنفلونزا أو الحمى المالطية أو عدوى فيروسية أخرى.

في النهاية، يمكن أن يساهم تحليل الدم في تشخيص العديد من المشكلات الصحية المختلفة، ويمكن لمستوى neutrophils و lymphocytes أن يدلان على العديد من المشاكل الصحية المختلفة في الجسم. لذلك، إذا كنت تواجه أي مشاكل صحية أو ترغب في فحص صحتك بشكل عام، يجب عليك استشارة الطبيب المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *