تخطى إلى المحتوى

مدة صلاحية البيض في الثلاجة

مدة صلاحية البيض في الثلاجة أمر يختلف عليه كثيرُ منّا. ولأن البيض من الأغذية القابلة للتلف بسرعة خاصةً في الجو الحار فيجب حفظه في الثلاجة، ويمكن القول بأن مدة صلاحية البيض في درجة الحرارة الطبيعية لا تزيد عن ثمانية وعشرين يوماً بداية من وضع الدجاجة له، إذاً فكم ستصبح مدة صلاحية البيض في الثلاجة.

مدة صلاحية البيض في الثلاجة

أوضحت وزارة الزراعة الأمريكية أنه يُمكن تخزين البيض في الثلاجة بعد شراؤه مباشرةً لمدة تتراوح بين الأربعة أسابيع إلى الخمسة اسابيع، ولأن البيض له أشكال عديدة يُمكن تخزينه عليها فبناءً على كل طريقة تختلف مدة الصلاحية، وفيما يلي بياناً لأهم أشكال حفظ البيض ومدة صلاحية كل منهم:

  • البيض النيئ الكامل والمُغلف بقشره يُمكن حفظه لمدة تتراوح بين الثلاث إلى الخمسة أسابيع، ولا يُفضل أن يُحفظ في هيئة مُجمدة لذا من الأفضل حفظه في الثلاجة الرف الأوسط.
  • بياض البيض النيئ فيجب ألّا تزيد مُدة الاحتفاظ به عن يومين إلى أربعة أيام، ولكن إذا تم الاحتفاظ به في صورة مُجمدة فيُمكن أن يظل صالحاً للاستخدام لمدة شهر كامل.
  • صفار البيض النيئ يُمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين يومين إلى أربعة أيام، لكن لا يُمكن أن يكون بنفس الجودة إذا تم حفظه في صورة مُجمدة.
  • البيض المسلوق فيُمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوع واحدٌ، لكن لا يُنصح بحفظه في صورة مُجمدة فهذا يفقده الطعم الخاص به بل من الممكن أن يجعل هذا رائحته كريهة.

مدة صلاحية البيض بعد فتحه

  • بعد أن أصبحنا على دراية بمدة صلاحية البيض في الثلاجة فبشكل عام من الأفضل عدم اللجوء إلى تخزينه على الإطلاق فمن المُوصى به شراء كميات قليلة للاستخدام القريب وحين تنفذ الكمية يُمكننا الشراء مرة أخرى للحفاظ على تناول بيضاً صحياً وطازجاً.
  • كذلك يجب غسل البيض، أو قشرته الخارجية في حال لم يُفتح جيداً ثم تجفيفه قبل الاحتفاظ به في الثلاجة.
  • إذا كان لديك بيضة مكسورة، أو بيضة توجد بها تشققات في قشرتها الخارجية فمن الأفضل الحفاظ عليها في طبق، أو وعاء مُنفصلة عن بقية البيض بالإضافة إلى أنه يجب استخدامها في غضون يومان على الأكثر لأنها بعد ذلك ستصبح مُلوثة بسبب تعرضها للهواء الذي يؤدي إلى تكاثر الجراثيم بداخلها.
  • إذا لم يكن هناك تاريخ إنتاج معروفاً للبيض الذي تم شراؤه فمن الأفضل استخدامه قبل مرور شهر كحد أقصى لأنه بعد ذلك سيكون غير صالحاً للاستخدام.

مدة صلاحية البيض بعد طبخه

  • إذا كان قد تم طهو البيض بطريقة السلق فكما قُلنا يُمكن الاحتفاظ به لمدة أسبوع كحد أقصى وذلك في حال كانت القشرة الخارجية لا تزال موجودة، وهذا الخيار هو الأفضل لأنه يُسهل من عملية التسخين مرة أخرى عن طريق وضعه في ماء ساخن لبعض الوقت على الموقد.
  • لكن إذا تم الاحتفاظ ببيضة مسلوقة ومنزوعاً عنها قشرتها الخارجية فيجب ألّا تزيد مدة تخزينها عن ثلاثة أيام لأنها ستُصبح مُلوثة بسبب تعرضها للهواء والبكتيريا وتبدأ رائحتها تتغير وكذلك طعمها.
  • أما إذا كان البيض مقلياً فلا يُنصح بتخزينه في الثلاجة وإعادة استخدامه مرة أخرى، وهذا شأنه شأن أغلب المأكولات المقلية في الزيت، لأنه مع مرور الوقت يبدأ طعمها ورائحتها في التغيير.
  • أما بالنسبة إلى الأطعمة التي يدخل البيض كمكوناً من ضمن مكوناتها فيُنصح بتناولها على الفور بعد الانتهاء من تحضيرها، وإذا رغبت في حفظها فيجب أن يتم الاحتفاظ بها لمدة لا تزيد عن يومين ويتم ذلك بعد أن تبرد على الفور، وبذلك يمكن الاحتفاظ بالكيك، والكريب في الثلاجة لمدة يومين لكن في حال لم تحتوي هذه الأطعمة على أي إضافات فيُمكن الاحتفاظ بها في الفريزر لمدة أسبوعين.
  • يُفضل الاحتفاظ بالبيض داخل الكرتونة الخاصة به لأنها تُحافظ على سلامته من الكسر، وتمنع اختلاطه بالمواد الغذائية الأخرى كذلك يُمكن الاحتفاظ به داخل الرف المُخصص له في الثلاجة.
  • أفضل مكان يُمكن تخزين البيض فيه هو الثلاجة لأنه يحتاج إلى درجة حرارة مُنخفضة بعض الشيء خاصةً في شهور الصيف، وأما بالنسبة إلى شهور الشتاء فيُمكن الاحتفاظ به خارج الثلاجة لأنه في أغلب الأيام تكون درجة الحرارة في حدود الـ 20 درجة سيليزيوس وهذه درجة حرارة مُناسبة له.
  • إذا تم الاحتفاظ بالبيض داخل الثلاجة في فصل الشتاء وهو المُوصى به فيجب أن يكون البيض أما في رفوف باب الثلاجة، أو في الرفوف السُفلية منعاً لتجمده نتيجة الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة ويُفضل أن نقوم بإخراجه من الثلاجة قبل الاستعمال بربع ساعة.
  • وضع البيض في الفريزر لن يؤدي إلى زيادة مدة صلاحيته مقارنة بالثلاجة كما يعتقد البعض، بل على العكس سيؤدي هذا إلى فقدانه قوامه وطعمه.
  • يجب مُراعاة أن الاحتفاظ بالبيض خارج الثلاجة في فصول الربيع والخريف ستؤدي إلى فقدان البيض بعضاً من جودته بعد مرور أسبوع، وإذا زادت المدة إلى ثلاثة أسابيع سيكون البيض مُحملاً بالجراثيم، والبكتيريا.

اختبار صلاحية البيض  

يُعد تاريخ الإنتاج المُدون على كرتونة البيض هو الفيصل في اختبار مدة صلاحية البيض في الثلاجة لكن من المُمكن أن يكون غير مدوناً لذا نلجأ لحيل أخرى تُساعدنا على معرفة إذا ما كان البيض صالحاً للاستخدام أم لا:

المظهر الخارجي للبيض

إذا كان هناك شقوق وتصبغات غريبة على القشرة الخارجية للبيض، أو كان هناك أي أجسام غريبة على البيض ففي هذه الحالة يُعد البيض أما منتهياً الصلاحية، أو على وشك أن تنتهي صلاحيته فيجب استخدامه على وجه السرعة.

اختبار الشم

يُمكن التأكد من كون البيض فاسداً أم لا من خلال إجراء هذا الاختبار فهو من أبسط وأقدم الطرق التي يتم من خلالها تحديد مدة صلاحية البيض، فإذا قُمت بإجراء هذا الاختبار وظهرت رائحة سيئة من البيض إما وهو نيئ أو عند طهوه فيجب تجنب تناوله لأنه بذلك يكون غير صالحاً للاستخدام.

اختبار الماء

من الجدير بالذكر أن هذا الاختبار يُحدد إذا ما كانت البيضة قديمة أم لا، لكنه لا يُحدد إذا ما كانت فاسدة أم لا لأن الفساد يرجع إلى عوامل عديدة بخلاف تاريخ الانتاج فيُمكن أن يفسد البيض بسبب سوء التخزين مثلاً وليس بالضرورة أن يكون تاريخ الإنتاج هو العامل الوحيد ويتم إجراء هذا الاختبار باتباع الخطوات التالية:

  1. نقوم بوضع البيضة في وعاء مُمتلئاً بالماء.
  2. نُراقب البيضة فإذا طفت على سطح الماء فهذا يعنى أنها قديمة ويُمكن أن تكون غير صالحة للاستخدام.
  3. أما إذا بقيت البيضة في القاع فهذا يعنى أنها طازجة ويُمكننا استخدامها وذلك لأنّ كثافة البيضة الطازجة أعلى من نظيرتها القديمة ويرجع ذلك إلى تغيّر حجم المنطقة الهوائيّة داخل البيض فهي تزيد مع قدم تاريخ إنتاج البيضة وذلك عن طريق خروج السوائل منها ودخول الهواء بدلاً من ذلك وهذا السبب وراء طفوها على وجه الماء.

تشميع البيض

  • وهي طريقة أخرى توضح إذا ما كانت البيضة طازجة أم لا وتكون باستخدام ضوء ساطع خلف البيضة مُباشرةً، وذلك لجعل ما داخل قشرة البيضة ظاهراً بوضوح أكثر.
  • سُميّت هذه الطريقة بالتشميع لأنّه قديماً كان مصدر الضوء الوحيد الذي يُستعمل هو الشموع لكن حالياً يُمكن استخدام المصابيح ذات أشعة الضوء القوية.
  • كي نحصل على أفضل نتيجة يُفضل وضع البيضة داخل غرفة مُظلمة تماماً ثم نضع الشمعة، أو مصدر الضوء عند الجهة الأكبر من البيضة لأنها هي التي يوجد عندها المنطقة الهوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *