تخطى إلى المحتوى

هل المغص والغازات من علامات الحمل

هل المغص والغازات من علامات الحمل؟ وما هي أعراض الحمل المؤكدة؟ قد تتعرض المرأة بالأيام الأولى قبل معرفتها بأنها حامل لبعض الاعرض التي تجعل الأمر يختلط عليها بين أن تلك الاعراض تشير إلى حمل أم هي ترتبط بفترة التبويض كأحد الأمور الطبيعية.

هل المغص والغازات من علامات الحمل

في الأسابيع الأولى من فترة الحمل تظهر على المرأة علامات أولى تشير إلى حدوث مؤكد للحمل، ورغم أن تلك العلامات قد تختلف في حدوثها وفى حدتها من امرأة إلى أخرى إلا أن الإجابة عن سؤال هل المغص والغازات من علامات الحمل، هي نعم، إذ أن تلك الاعراض أمور طبيعية تتعرض لها المرأة بالأسابيع الأولى من الحمل، خاصةً بالثلث الأول من الحمل.

لكن هناك بعض السيدات التي تتأخر لديها أعراض الحمل المتمثلة في الغازات أو الشعور بالمغص إلى بعد الفترة التي تعرم فيها أنها حامل والتأكد من ذلك، مما يجعلها تتساءل هل المغص والغازات من علامات الحمل.

على الرغم من تأخرها أو حدوثها بفترة مبكرة، إلا أنها قد تعتبر من العلامات المؤكدة على حدوث الحمل، رغم أن بعض النساء قد تقلق من ذلك المغص الذي ينتابها في بداية الحمل، لكن بطبيعة الحال قد يكون المغص خفيف الحدة من الأمور الطبيعية بالشهور الأولى من الحمل، إلا عند زيادة تلك الأعراض قد يدل على خطورة الحالة.

أما عن سبب حدوث تلك الغازات والتقلصات فقد يرجع إلى بعض الأعراض الأخرى منها إصابة المرأة الحامل بالإمساك أو عسر الهضم، أو قد يرجع السبب في حدوث تلك التقلصات الخفيفة أو المغص على بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث تمهيدًا لفترة الحمل التي يستقبلها الرحم، بالإضافة إلى بعض التغيرات الهرمونية الأخرى التي تحدث بجميع أجزاء جسم المرأة كمنبهات على تغير طبيعة الجسم.

الأعراض الأولى المؤكدة على الحمل

بجانب حدوث تلك الغازات والتقلصات التي تنتاب المرأة بالأسابيع الأولى من فترة الحمل، هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تعتبر إشارة مؤكدة على حدوث الحمل، إلا أن تلك الاعراض قد تختلف من امرأة إلى أخرى، قد تظهر بعض الأعراض التي لا تظهر عند امرأة أخرى

كما أن شدة تلك الأعراض تتوقف على طبيعة جسم المرأة والتغيرات الهرمونية التي تعتبر أساس وراء ظهور تلك الأعراض، وتتمثل تلك الأعراض التي تدل على حدوث الحمل فيما يلي من علامات:

1- عدم نزول دم الدورة الشهرية

في سياق الإجابة عن سؤال هل المغص والغازات من علامات الحمل يمكن القول بأن تفويت موعد نزول دم الدورة الشهرية يعد من أكثر الأعراض الدالة على حدوث الحمل، إذ أنها من الإشارات التي تزيد من شك المرأة بأنها حامل بالفعل، مع العلم أن ذلك قد يتطلب إلى إجراء فحص طبي للتأكد من الحمل.

حيث إن هناك العديد من الأمور الأخرى التي تتسبب في عدم نزول دم الدورة الشهرية في الموعد المعتاد له، وذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية أو حدوث بعض الإضرابات النفسية التي تؤثر على نسب إفراز تلك الهرمونات بالسلب، مما تتسبب في حدوث تغيرات في وقت نزول الدورة الشهرية.

على أساس تلك الوتيرة لا يمكن اعتبار أن تفويت موعد نزول الدورة الشهرية علامة مؤكدة مائة بالمائة لكنها قد تزيد من احتمالية حدوث الحمل، مما يكون دافع لإجراء الفحص الطبي للتأكد من ذلك.

2- نزول دم خفيف

بعد مرور ما يقرب من عشرة أيام من إجراء الجماع وحدوث تخصيب للبويضة بحيوان منوي، قد تتعرض المرأة إلى نزول دم خفيف، وقد يرجع السبب في هذا إلى انغراس البويضة التي تم تخصيبها في بطانة الرحم، وقد ينتج عن هذا تمزق بعض الشعيرات الدموية غاية الدقة بالموقع الذي انغرست فيه البويضة ببطانة الرحم.

كما قد يستمر نزول هذا الدم لمدة تصل إلى ثلاثة أيام متتالية، لذا إذا كان هناك رغبة بالحمل، من الضروري أخذ الحذر وعدم تناول المشروبات التي قد تتسبب في الإجهاض حتى إجراء الفحص الطبي والتأكد من أن وراء هذا الدم هو بالفعل حدوث حمل.

3- تغيرات بالثدي

يرجع السبب في حدوث تلك التغيرات التي تنتاب الثديين إلى بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في الأسابيع الأولى من فترة الحمل.

قد تعاني بعض النساء من بعض آلام الثدي أثناء الإباضة يظهر هذا الألم في الإبط، وقد يكون هذا الألم ناتجًا عن إفراز المبايض للأستروجين والبروجسترون.

جدير بالذكر أن تلك التغيرات التي تحدث في الثدي قد تحدث بعد مرور أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من حدوث الحمل، وقد تزداد حدة ألم الثديين عند لمسهما، وهو أحد الأعراض التي قد تصاحب انحباس الغازات، ويجعل بعض تتساءل عن هل المغص والغازات من علامات الحمل

يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حساسية الثدي وانتفاخه وألم عند لمسهما أو حلمات الثدي، وقد يكون ناتجًا أيضًا عن إفراز هرمون البرولاكتين أو هرمون اللاكتون لتهيئة الثدي للملء بالحليب المغذي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تنتهي عادة بانتهاء فترة الإباضة بشكل تدريجي، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة، فقد تكون علامة على مرض خطير، لذلك يجب على المرأة طلب العلاج الطبي بشكل عاجل.

4- الشعور بالغثيان

إن الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ من العلامات المتكررة التي تحدث للمرأة عند الحمل، وقد يرجع ذلك إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسم المرأة بتلك الفترة.

حيث تظهر أعراض الغثيان والرغبة في التقيؤ بالأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وقد تزداد تلك الأعراض في حدتها بالأسبوع الثالث من الحمل.

جدير بالذكر أن الغثيان في الصباح من الممكن أن تتعرض له العديد من النساء في الأسابيع الأولى من الحمل، مما يعنى أنه من الأعراض التقليدية، حيث يرجع السبب في حدوث الغثيان إلى ارتفاع نسب هرمون الاستروجين وهو ما ينجم عنه قيام المعدة بتفريغ الطعام وهضمه بصورة بطيئة جدًا.

بجانب هذا قد يرجع السبب أيضًا إلى مجموعة التغيرات الجسدية التي تعتبر من العوامل الرئيسية التي أدت إلى الغثيان.

5- كثرة التبول

إن تكرار الرغبة في التبول قد يعتبر من الأعراض التي تدل على الحمل، حيث إنه يظهر بوضوح في الأسبوع السادس ويستمر حتى الأسبوع الثامن من الحمل، بعد أن تم الإخصاب.

يرجع السبب في شعور المرأة الحامل بالرغبة في التبول بصورة متكررة إلى بعض التأثيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال تلك الفترة تمهيدًا لفترة الحمل التي ستبدأ.

6– التقلبات المزاجية

تؤثر هرمونات الحمل على مشاعر المرأة وتقلباتها النفسية، إذ أن تلك الهرمونات قد ترتفع نسبتها في أوقات معينة خلال فترات حياتها بالشهر منها ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال فترة الدورة الشهرية ثم تبدأ في الانخفاض التدريجي بعد انتهاء تلك الفترة، وعلى تلك الوتير يحدث في فترة الحمل.

جدير بالذكر أن خلال فترة الحمل ترتفع تل الهرمونات بجانب الهرمون المنبه للجسم على حدوث حمل، وهو هرمون المعرف باسم HCG وهو أحد الهرمونات التي يتم توجيهها بعد تلقيح البويضة مباشرةً.

7– انفتاح الشهية والرغبة في تناول الطعام

في الفترات الأولى من الحمل قد ترغب المرأة في تناول الأطعمة التي كانت لا تفضلها، وقد تزداد كميات تناولها للأكل، ويرجع ذلك إلى الهرمونات أيضًا التي يتم إفرازها بتوجيه من الغدة النخامية، ولكن هذا العرض قد يستمر لفترة قصيرة ثم يتغير بأن تفقد شهيتها، وتلك التقلبات طبيعية أثناء فترة الحمل.

ما هو الفرق بين الغازات التي تحدث بالحمل وحركة الجنين

هناك تشابه كبير بين الشعور بحركة الجنين في المراحل المتقدمة من الحمل وحدوث تقلصات أو غازات داخل البطن، إلا أن حركة الجنين قد تختلف من الحمل الأول عن الحمل الثاني لنفس المرأة.

حيث إن حركة الجنين بالحمل الأول قد تحدث في النصف الثاني من فترة الحمل والتي قد تكون ذات حدة مرتفعة عن حركات الجنين بالحمل الثاني التي تحدث في النصف الأول من الشهر الثاني لفترة الحمل.

جدير بالذكر أن هناك فئة من السيدات تشعر بحركة الجنين بالشهر الثالث من الحمل ولا يوجد أي خطورة على تأخر تلك الأعراض فجميعها أمور طبيعية لها عوامل أخرى ترتبط بنشاط الجنين وحجمه وحالته الصحية.

أما عن الغازات فهي تتشابه كثيرًا مع الشعور بحركة الجنين، لكنها قد تحدث في الشهر الثالث من الحمل.

نصائح للتخلص من الغازات وانتفاخات البطن بالأشهر الأولى من الحمل

بمقتضى الإجابة عن سؤال هل المغص والغازات من علامات الحمل، وحتى يمكن التخلص من أعراض الانتفاخ والتقلصات التي تحدث للمرأة أثناء الأشهر الأولى من الحمل، يجب عليها اتباع تلك النصائح التالية للحد من الغازات والمغص، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • شرب الكثير من الماء أثناء فترة الحمل بالشهور الأولى يساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك والانتفاخ.
  • قلل من تناول الأطعمة المسببة للغازات، مثل الفاصوليا والبقوليات الأخرى.
  • زيادة تناول الألياف الغذائية في الخضار الورقية والحبوب والفواكه وغيرها، لأنها يمكن أن تحسن عملية الهضم وتقلل من وجود الغازات.
  • انتبه لمضغ الطعام عند الأكل حتى لا ينتج غازات بسبب ابتلاع الكثير من الهواء عند الأكل.
  • قومي بتقسيم الطعام الذي تتناوله بحيث يمكنك أن تأكل أقل وتتوقف عن الأكل.
  • يجب تجنب مصادر السكر والفركتوز في بعض الأطعمة لأنها قد تسبب عسر الهضم.
  • اشرب الكثير من عصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على كمية قليلة من السكر، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن.
  • تجنب منتجات الألبان، وخاصة أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تفرز الغازات مثل الكرنب والملفوف والبطاطس والأطعمة التي تحتوي على دهون.
  • تمارس المرأة الحامل الرياضة بانتظام للتخلص من الغازات والانتفاخات في الجسم.
  • تقليل مستوى التوتر والقلق، لأن الإجهاد المفرط قد يزيد من سرعة ابتلاع الهواء، وبالتالي يقلل من فرصة الانتفاخ.
  • تجنبِ مضغ العلكة أو مص الحلوى لأن ذلك سيزيد من كمية الغازات في الجسم.
  • تجنبِ شرب السوائل بالمصاصة أو الزجاجات، لكن الأفضل أن تشرب مع الكوب لأنها لن تبتلع الهواء مثل المصاصة.

إن الإجابة عن سؤال هل المغص والغازات من علامات الحمل تحتاج على تفسير واضح لظهور تلك الأعراض، والتي قد تكون إشارة إلى الحمل أو الإصابة بأحد اضطرابات المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *