تخطى إلى المحتوى

هل كتم النفس يضر القلب

هل يؤثر تمارين كتم النفس على صحة القلب؟

تعد ممارسات كتم النفس إحدى أنواع التمارين الرياضية الشائعة في أنحاء العالم والتي تتمثل في حبس النفس لبضع ثوانٍ أثناء التمرين الرياضي. وقد ارتبط استخدام هذه التمارين بعدة أثار صحية إيجابية مثل زيادة الوعي الجسدي والتحسين في التركيز والتنفس العميق.

ولكن هل حبس النفس يؤثر على صحة القلب؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال من خلال عرض بعض الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع كتم النفس وتأثيره على الصحة القلبية.

  1. دراسة عام 2012

أجرى باحثون دراسة في عام 2012 على 3613 شخصًا لتحديد العلاقة بين استخدام تمارين كتم النفس وحدوث أزمات القلب المفاجئة. وأشارت الدراسة إلى أن استخدام هذه التمارين يزيد من خطر الإصابة بأزمات القلب المفاجئة بمعدل يصل إلى 1.5 ضعف مقارنة بتمارين التنفس العادية.

  1. دراسة عام 2018

كشفت دراسة نشرت عام 2018 عن أن تمارين كتم النفس المفرط يمكن أن تؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ولذلك، ينصح الأطباء بعدم استخدام هذه التمارين بشكل مفرط في حالة وجود أمراض قلبية.

  1. دراسة عام 2020

أجرت دراسة عام 2020 على 15 متدربًا لفهم آلية تمارين كتم النفس وتأثيرها على وظائف الجهاز القلبي والوعي الجسدي. وأشارت الدراسة إلى أن استخدام هذه التمارين يزيد من تحفيز مركز الرئة ويؤدي إلى زيادة دالة القلب بمعدل قد يصل إلى 10٪، وهو أمر يساعد على تحسين الأداء الرياضي والصحة العامة.

الخلاصة:

يظهر من خلال الدراسات والأبحاث المختلفة أن تمارين كتم النفس يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة القلب في بعض الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم. وينصح الأطباء بتجنب استخدام هذه التمارين بشكل مفرط والتركيز على التمارين الرياضية الأخرى التي لا تؤثر على صحة القلب بنفس الشكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *