تخطى إلى المحتوى

دعاء السنة الجديدة للميت

يعد دعاء السنة الجديدة للميت من الأدعية الهامة التي يستحب قراءتها وتلاوتها في أوقات معينة، وخاصة في بداية السنة الجديدة. يعتبر هذا الدعاء طقساً روحياً يتكئ على الإيمان والأمل بالرحمة والمغفرة من الله تعالى للميت. فيما يلي، سنستعرض دعاء السنة الجديدة للميت كاملاً:

دعاء السنة الجديدة للميت:

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اغفر لفلان (اسم الميت) وارحمه وأطوي برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم كن له نوراً في قبره وذاتاً في قصره.
اللهم اغفر له وارحمه وإنه كان من القسيمين.
اللهم اجعله من الذين قال الله عنهم في سورة الأنعام (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ).
اللهم اجعله في جنة النعيم، جنة عرضها السموات والأرض، اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية واجعله من أهل الفردوس الأعلى.
اللهم اغفر له وارحمه وارض عنه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.
اللهم ارحم والديه وجدتيه وأهل بيته ومن تحبه من أقربائه، وارزقهم جميعاً بجميل الصبر والسلوان.
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

يرجى أخذ العلم بأن هذا الدعاء هو من الأدعية التي يمكن قراءتها لأي شخص متوفى، كما يمكن تخصيصه لأحد الميتين بذكر اسمه. يمكن قراءة هذا الدعاء في أي وقت، ولكن يفضل أن يتم قراءته خصوصًا في بداية العام الجديد لطلب المغفرة والرحمة من الله تعالى للميت.

كما يُشجع أن تصلي على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بعد دعاء السنة الجديدة للميت، فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعد إحدى الطرق للطلب من الله تعالى التيسير والرحمة، وهي عبادة مستحبة على النبي صلى الله عليه وسلم.

على الرغم من أن دعاء السنة الجديدة للميت ليس واجباً شرعياً، فإن قراءته وتلاوته قد تكون بمثابة توصية حسنة، وتُعد فعلاً يعكس تقديراً واحتراماً للميت والحرص على خيره ورحمته من الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *