تخطى إلى المحتوى

اسم دواء لتوسيع الشعب الهوائية

هناك عدة أدوية تُستخدم لتوسيع الشعب الهوائية وتخفيف الأعراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن ومرض الانسداد الشعبي المزمن. من بين هذه الأدوية:

1. **البرونكوديلاتورات (Bronchodilators)**: تتضمن هذه الفئة من الأدوية البيتا-2-انتقائية القصيرة المفعول (Short-acting beta-2 agonists) مثل السالبوتامول (Salbutamol) والليفوتيرول (Levosalbutamol). تُستخدم هذه الأدوية عادة لعلاج الأزمات الربوية وتوسيع الشعب الهوائية بشكل سريع.

2. **مضادات الكولينيرجيك (Anticholinergics)**: مثل الإبراتروبيوم (Ipratropium) وتيوتروبيوم (Tiotropium). تعمل هذه الأدوية عن طريق توسيع الشعب الهوائية عن طريق تثبيط النشاط الباراسمباتي للجهاز التنفسي.

3. **الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)**: تُستخدم للحد من الالتهاب في الشعب الهوائية والتقليل من الانتفاخ، مثل بيكلوميثازون (Beclometasone) وفلوتيكاسون (Fluticasone).

4. **مثبطات الفوسفودايستيراز 4 (Phosphodiesterase-4 inhibitors)**: مثل روفلوميليست (Roflumilast)، والتي تستخدم في علاج الانسداد الشعبي المزمن.

5. **مضادات اللوكوترين (Leukotriene modifiers)**: مثل مونتيلوكاست (Montelukast)، والتي تستخدم للحد من التضخم والتقليل من انقباضات الشعب الهوائية.

هذه الأدوية تختلف في آلية عملها وتستخدم لعلاج حالات مختلفة من الأمراض التنفسية. يُنصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب لتحديد العلاج الأنسب والأكثر فعالية وآمانًا لحالة كل فرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *