تخطى إلى المحتوى

من هم الرسل ومن هم الانبياء

الرسل والأنبياء هم شخصيات دينية تلعب دورًا مهمًا في العديد من الأديان، بما في ذلك الإسلام واليهودية والمسيحية. ومع أن الاستخدام المصطلحي لكلمتي “رسول” و”نبي” يختلف بين الأديان والمعتقدات، إلا أنهما يشيران عمومًا إلى أشخاص يعتقدون أنهم وُحِّدوا أو اختيروا ليكونوا وسطاء بين الله والبشر لتبليغ رسالة إلهية أو إرشاد الناس.

  1. الأنبياء: يُعتقد في الإسلام أن الأنبياء هم الرسل الذين تم اختيارهم من قبل الله لنقل رسالته وإرشاد البشرية. ويشمل هذا القائمة الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم، مثل آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى (عليهم السلام). الأنبياء يُعتبرون قدوات للمؤمنين ويتم تقديرهم واحترامهم في الإسلام.
  2. الرسل: في الإسلام، يُستخدم مصطلح “رسول” للإشارة إلى الأنبياء الذين تم تعيينهم لنشر رسالة الله وتبليغها للبشرية بشكل محدد. على سبيل المثال، محمد صلى الله عليه وسلم هو الرسول الأخير وخاتم الأنبياء والرسل في الإسلام، حيث تم اختياره لتبليغ رسالة الإسلام وإرشاد الناس إلى الحقيقة والخير.

في المسيحية واليهودية، يُستخدم مصطلح “نبي” بشكل شائع للإشارة إلى الشخصيات الدينية التي تم اختيارها للتواصل مع الله وتلقي رؤى ورسائل إلهية، بينما يُستخدم مصطلح “رسول” للإشارة إلى الشخصيات الدينية التي تم تعيينها لنشر هذه الرسائل وتبليغها للآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *