تخطى إلى المحتوى

احكام الميم الساكنة

حكام الميم الساكنة في اللغة العربية تتعلق بتوجيه الحركات عند وقوع الميم في آخر الكلمة ولا تتأثر بنطق الميم ذاتها. هناك عدة قواعد تطبق على الميم الساكنة:

  1. إدغام الميم الساكنة: إذا جاءت الميم الساكنة بعد حرف مشدد (معجم) مثل اللام، النون، الراء، أو الواو، فإنه يجب دمج الميم مع الحرف السابق لها. مثال: الْمَاءُ (al-māʼu).
  2. إشْبَاع الميم الساكنة: إذا جاءت الميم الساكنة بعد حرف مشدد مع الشدة وقبل الفتحة، فتُشْبَع الميم وتُنْطَق ميماً. مثال: الْمَمْلَكَةُ (al-mamlakah).
  3. إظْهار الميم الساكنة: إذا جاءت الميم الساكنة بعد السكون وقبل الفتحة، فتُظْهَر الميم بتقديم الحركة المناسبة للفتحة المقبلة. مثال: الْكِتَابُ (al-kitābu).
  4. إظْهار المد للميم الساكنة: إذا جاءت الميم الساكنة بعد السكون وقبل الضمة، والكسرة فتُظْهَر الميم بالمد إذا جاءت قبل الواو. مثال: الْمُوَظَّفُ (al-muwazzafu).
  5. إخفاء الميم الساكنة في الإعراب: في حالة الإعراب، قد تُخفَى الميم الساكنة في الإعراب وتُظهَر الحركة التي تليها. مثال: يَقْرَأُونَ (yaqraʾūna).

هذه بعض القواعد الأساسية للتعامل مع الميم الساكنة في اللغة العربية. تنطبق هذه القواعد على مختلف الأوقات والظروف وتساهم في صون النطق الصحيح والفصاحة في اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *