تخطى إلى المحتوى

امثال شعبية عن الاقارب

1- “الأَقْرَبُونَ أَجْدَرُ بِالْمُدَارَاةِ”: هذا المثل الشعبي العربي يعني أن الأقارب يجب أن يتعاملوا بصدق وعدل مع بعضهم البعض، وأنه من الأفضل أن يتجنبوا الخلافات والصراعات الزائدة.

2- “الأَقْرَبُونَ حَبَالُ اللهِ الْمُمْدِيَةُ”: تعني هذه المثل الشعبي أن الأقارب يجب أن يتمسكوا ببعضهم البعض ويساعدوا بعضهم البعض في جميع الأوقات، وأن علاقتهم يجب أن تكون أقوى من العلاقات المؤقتة الأخرى.

3- “القرابة دَرَجَاتِ”: هذا المثل الشعبي العربي يعني أن الأقارب يجب أن يحترموا ترتيبهم العائلي والاجتماعي، وأنه يجب تقدير الصلة الدرجية بين الأفراد في العائلة.

4- “من صلة الرَّحِمْ تَعِيشُ بَرَكَةُ الدَّيْنِ”: هذا المثل الشعبي العربي يشير إلى القيمة العظيمة للصلة الرحمية وأهميتها في بث النعم والبركات وإذابة الخلافات والرداءة في المجتمع.

5- “الْأَقْرَبُونَ مِنْ حِدَادِةِ الْمَشْطِ وَبَعِيدٌ مِنْ صَدِيقِ الْعَزِيزِ”: يعني هذا المثل أن الأقارب يمكن أن يكونوا أصدقاء قريبين للاعتماد عليهم، بينما يجب أن تكون مسافة الصداقة بين الأصدقاء الحميمين أبعد من ذلك.

6- “كَلَّكْ بْكَلَّكْ مَرُوْحَةٌ، وَالِدُّكْ بِوَلَّكْ بِوَلَّكْ تِخْتَارْهُ”: هذا المثل الشعبي العربي يعني أن الأقارب يجب أن يكونوا أكثر هدوءاً من غيرهم، وأنه يجب عليهم اختيار الكلمات والأفعال بحذر وعناية ، لأن إلحاحهم على بعضهم البعض يمكن أن يسبب الخلافات والمشاكل.

7- “الْأَقْرَبُونَ فِي الدَّمْ تُقَرِّبُونَ، وَفِي الْمَالِ تُبَعِدُونَ”: هذا المثل الشعبي العربي يعني أنه يجب الحفاظ على توازن المال والحفاظ على الصلة الدموية، وأن الأقارب يجب أن يتفهموا بعضهم البعض بدلاً من الأخذ والرد على أساس المال.

في الختام، تؤكد تلك المثلات الشعبية على أهمية العلاقات الأسرية والعائلية، وتحث على الحفاظ على الصلات الرحمية التي تجمع بين أفراد العائلة، وتبرز أيضًا أهمية الحوار لتفادي الخلافات العائلية والمشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *