تخطى إلى المحتوى

كلمات لا ينطقها إلا فصيح اللسان

  1. إِدِّراك: هي كلمة عربية تعني “التفطُّن، الوعي، الإحساس بالأمر”، وهي من الكلمات النادرة الاستخدام وينطقها فصيح اللسان، ويُعدُّ استخدامها في الكتابة والخطبة غايةً في الجمال.
  2. سِتاسَة: هي كلمة عربية تعني “الرصيف الأعلى من الطريق أو الشارع”، ويستخدمها أصحاب الفصاحة في الكتابة والخطبة، كما يمكن استخدامها في اللغة العامية بدلاً من كلمة “رصيف”.
  3. حَبَسَ: تُعدّ حَبَسَ إحدى الأفعال التي يُستخدمها الفصيح في الكتابة والخطبة، وتعني “أمسك، وثبت، وعزل”، ويمكن استخدامها بدلاً من كلمة “أمسك” أو “عزل” في الكلام.
  4. تَمَهَّلَ: تعني “راجع وحقق وتأنّى”، وهي من الكلمات الجميلة التي يستخدمها الفصيح في الكتابة والخطبة، وترمز إلى الصبر والتأني عند القيام بأي عمل.
  5. سَوّل: كلمة عربية تعني “أثقل، وزاد، وأحضر”، وهي من الكلمات النادرة الاستخدام ويستخدمها الفصيح في الكتابة والخطبة، ويُمكن استخدامها بدلاً من كلمة “زاد” أو “أثقل”.
  6. رانَد: تعني “تداول”، وهي من الكلمات التي يستخدمها المتخصصون في اللغة العربية، خاصةً في الكتابة والخطبة، ويمكن استخدامها بدلاً من كلمة “تداول” في اللغة العامية.
  7. قَطَرَ بَفَّارَتَهُ: تُعدّ هذه العبارة من الألفاظ الفصيحة، وتعني “أسدل ستارته”، ويُستخدمها في الكتابة الفنية والشعرية للدلالة على تغطية أمر أو إخفائه.
  8. خَلَفَ عَهْداً: تعني “اتفاقًا أو عقدًا سبق وتم بين شخصين أو أطراف”، وتعد من الكلمات الجميلة والفصيحة، ويمكن استخدامها بدلاً من كلمة “عقد” في اللغة العامية.
  9. تَهَافَتَ: تعني “بالروس، وتحرك وإتقان الأداء”، وهي من الكلمات الفصيحة المعروفة بأدائها العالي في الكتابة الأدبية والخطبة الدينية.
  10. شِبْثَق: تعني “قطع جزءٍ من الشيء”، وهي من الكلمات المستعملة بكثرة في الشعر العربي القديم، وتعكس روعة اللغة العربية وجَمالَها في التعبير.

باختصار، هذه كانت قائمة بعشر كلمات فصحى نادرة الاستخدام، يُنصح باستخدامها حتى يتحلى الكلام والنطق بجمال وروعة اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *