تخطى إلى المحتوى

اسماء شجرة النيم في السعودية

اسماء شجرة النيم في السعودية: 5 أسماء ومعلومات قيّمة عن الشجرة المعجزة

تُعرف شجرة النيم بأسمائها العديدة، فهي شجرة موطنها الأصلي الهند، إلا أنھا انتشرت في بقية دول العالم وتأقلمت مع بيئاتها، ومن بينها المملكة العربية السعودية. تقدّم لكم هذه القائمة 5أسماء شائعة لشجرة النيم في السعودية، إلى جانب بعض المعلومات المميزة حول فوائها واستخداماتها المختلفة.

  1. الأركان
    تعرف شجرة النيم بأسم الأركان أو “نيم الأركان” في المنطقة الجنوبية من المملكة، وتمتاز بأوراقها النائحة والتي تحتوي على مادةً مرّة تبعد البعوض والحشرات الطائرة الأخرى. كما يستخدم سكان المنطقة في العلاج بفضل تأثيراتها المفيدة للجهاز المناعي، ولعلاج الجراح.
  2. الزيتون الخرّافي
    أو كما يطلق عليها “اللفت” في بعض المناطق، وتكثر زراعتها في جنوب غرب السعودية. تحتوي على زيتٍ طيِّب الرائحة، يستخدم في الطهي وكمحضر للعطور، كما يمكن استخدامه في العناية بالشعر لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية.
  3. العرعر
    من الأسماء المعروفة في المنطقة الشرقية للمملكة، وتتعدى استخداماتها الطبية لتشمل الصناعات الصابونية والزراعية وعلاج الجلد بفضل تأثيرها الإيجابي على تجديد خلايا البشرة.
  4. الصفروية
    الصفروية أو “السنو” بعض المناطق، تعتبر شجرة موطنها الأصلي أفريقيا، وتم انتشارها في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في منطقة عسير. تستخدم أوراقها وثمارها في العلاج والزراعة، وتعتبر مصدرًا هامًا للفيتامينات والمعادن.
  5. الشنة
    تشتهر هذه الشجرة بأنّ لها فوائد عديدة ومذهلة، حيث تمتاز بفقاقيعها الماء الخاصة التي يمكن استخدامها في الحفاظ على المياه في الصحراء. كما تستخدم في العلاج بفضل مضادات الأكسدة والفيتامينات المتوفرة فيها.

في الخلاصة، تتميز شجرة النيم بتعدُّد استخداماتها المختلفة، سواء على الصعيد الصحي أو المادي، وهي شجرة غنيةٌ بالعديد من المعادن والفيتامينات، وتُعَدُّ مصدرا مهما للصناعات المختلفة والعديد من المجالات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *