تخطى إلى المحتوى

اذا احد سب اهلي وش ارد عليه

إذا سبّ أحدٌ عائلتك فلا بد من التصدي لهذا الأمرِ بطريقة ملائمة وبُعيدة عن أيِّ تصرُّفٍ عنيف، فما هي الطرق الأفضل للردِّ على شخصٍ يسيء لعائلتك؟ فيما يلي سنعرض عليكَ لستّةَ طُرقٍ للتعامل مع الأمرِ:

  1. الحوار المباشر: عندما يَقوم شخصٌ بسبِّ عائلتك، يجب أن تخاطِبه بصراحةٍ ومعرفةِ سببِ هذا الكلام. قد يكون المسببُ وجودَ خلافٍ سابق أو بعضَ الاختلافات المتعلقة بالعملِ أو المدرسة، لذلك يجب مناقشة المشكلة وحاول العمل على الحلِّ بطريقة سلمية.
  2. توكيل الثقة: في حال لا يُمكنك التحدث مع المسببِ بشكلٍ مباشر، يمكنك اخذ الموقف بجدية ومراسلةِ رئيسِ الدائرةِ التي يعمل بهِ المسبب، وكذلك اعلام الأشخاص الذين يخدمونك في المجتمع مثل الشرطة أو الجمعيات الأهلية.
  3. تنبيه المسؤولين: في حال أنك تتعرّض للاستفزاز من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو المنتديات على الإنترنت، فلا تتردد في التنبيه عن هذا الأمر للمُشرفين على هذه الصفحات أو المراقبين في حال عمل المسببِ مخالفةً للاخلاقيات.
  4. تجنُّب المواجهة: قد يحدث في بعضَ الأوقات أن يكون هناك مشكلةٌ جانبيةٌ قد تكسر العلاقات الاجتماعية بين بعض الأشخاص، لذلك يجب محاولة تفادي النزاع والهروب بذكاءٍ من المواجهة.
  5. استشارةِ الأهلِ: الحصول على المشورةِ من الأهل قد يكون أمراً جيداً في بعض الأحيان، حيث يمكنهم الخوض في بعضَ التجاربِ الشخصيةِ أو التعرف على بعض الخطوات الأكثر صواباً لحلّ المشكلة.
  6. تصعيد الأمر: في حالة عدم استحالة حل المشكلة يمكن التقدم بشكوىً رسميةً في حالة تضُرُّ الجانب الأكبر من الضوضاء أو الاستفزازات المستمرة، وأخيرًا قد تحتاج إلى ضربةٍ قوية في حالة لم يكن هناك أي تأثيرٍ على سلوك المسبب، حيث يمكن أن يؤدي الأمر إلى التقاطُع الاجتماعي.

في النهاية، يجب عليك أن تتذكر بأن هناك طرقاً أكثر سلامية للتعامل مع هذه الأمور تقلل من التوتر والتأثير الناتج عن الصراع، وتؤدي في نهايةِ المطافِ إلى الوصول إلى حلٍّ أسهل وأفضلُ لجميع الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *