تخطى إلى المحتوى

كم دامت دعوة الرسول الجهرية

كم دامت دعوة الرسول الجهرية؟ هذا هو السؤال الذي يشغل بال الكثيرين حول العالم، فالإسلام هو الدين الذي يتّبعه أكثر من 1.8 مليار مسلم في العالم، وهو نتيجةٌ لدعوة الرسول الجهرية التي جسّدت أصالة وعُمق أفكاره ورسالته السامية للبشرية.

ولتوضيح مدة دعوة الرسول الجهرية، نقدِّم لكم قائمةً بأهم الأحداث والمواقف التي رافقت مدة دعوته:

  1. بداية الدعوة: انطلقت دعوة الرسول الجهرية في عام 610م، حينما استقبل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الوحي من الله في غار حراء بمكة المكرمة، وبدأ بنشرها بشكلٍ سري.
  2. الدعوة العلنية: في عام 613م، أمر الله الرسول محمد بنشر دعوته علنًا، وبدأ الرسول في دعوة الناس إلى توحيد الله ورفض الأصنام.
  3. التعرض للاضطهاد: تعرَّض الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأتباعه للاضطهاد المتواصل من قِبَل أهل مكة المشركين، وقد تعرض الرسول للاعتداء الجسدي واللفظي والاقتصاص من ممتلكاته.
  4. هجرة الرسول: بعد 13 عامًا من الدعوة الجهرية، هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة في عام 622م عقب المؤامرة الشهيرة التي حاولت قتله.
  5. انتشار الدعوة في المدينة: بعد وصول الرسول وأتباعه إلى المدينة المنورة، تفشت الدعوة الإسلامية وانضم إليها الكثيرون من أهل المدينة والمسافرين.
  6. غزوات الرسول: بعد التعرض للاضطهاد والظلم في مكة المكرمة، شن الرسول (صلى الله عليه وسلم) عدة غزوات ضد الكفار، أبرزها غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة خيبر.
  7. غزوة تبوك: في عام 630م، شارك الرسول (صلى الله عليه وسلم) في غزوة تبوك وهي الأخيرة في عهده، وكانت هذه الحملة بمثابة إعلان وداع الرسول للمسلمين.

بهذه الأحداث الكثيرة والفريدة، نستطيع القول إن دعوة الرسول الجهرية امتدَّت لمدة 23 عامًا تقريبًا، تغلَّب فيها الحق بفضل الله وعدالة الرسول (صلى الله عليه وسلم) ورسالته السامية في توحيد الله ونشر الإسلام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *