تخطى إلى المحتوى

أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية

أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية حيث تتواجد الأحجار الكريمة في البيئة الطبيعية من حولنا وتحديداً في الصخور والترسبات البركانية، وهي عبارة عن قطع يتم صقلها لاستخدامها في صناعة الحُلى والمجوهرات كنوع من الزينة، ويقتني الأحجار الكريمة الأفراد الذين يُقدرون قيمتها الجمالية وسوف نوفر لكم أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية عبر موقع جربها.

أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية

يتم بيع الأحجار الكريمة في العديد من المتاجر المتخصصة في بيع هذه الأحجار، وتنتشر بجميع أرجاء دولة المملكة نظراً لزيادة الطلب عليها، بعد زيادة عدد محبيها وهواة اقتنائها بسبب ندرتها وما تُعطيه من قيمة جمالية لقطع المجوهرات المختلفة.

كما يتم بيعها على العديد من المواقع الالكترونية الشهيرة مثل موقع أمازون، وننصح بشرائها من المتاجر التي تمتلك سمعة جيدة في بيع الأحجار الكريمة، أو المواقع الالكترونية المعروفة على شبكة الانترنت.

 أنواع الأحجار التي تستخدم في صناعة المجوهرات

تنقسم الأحجار المستخدمة في صناعة المجوهرات إلى أحجار كريمة، وأحجار أخرى شبه كريمة، واليكم نبذة عن كلا النوعين:

أولاً الأحجار الكريمة

وتنقسم إلى الأنواع التالية:

الألماس

يتكون الماس من ذرات الكربون التي تتجمع بشكل معين تحت طبقات القشرة الأرضية لتكوين بلورات ذات شكل مكعب الوجه، وهي مادة لها صفات فيزيائية تنتج عن زيادة قوى التماسك والترابط بين الذرات الخاصة بها، ويتميز الماس بأعلى مستوى من الصلابة، ويتم صقله من خلال أدوات معينة يُطلق عليها اسم سكاكين الماس أو السندان الماسي، ويندر وجوده في دولة المملكة العربية السعودية.

الزمرد

وهو أيضاً من الأحجار الكريمة وأكثر ما يميزه هو لونه الأخضر نتيجة وجود عنصر الكروم والفانديوم، ويتميز بالصلابة التي تصل إلى ما بين 7.5- 8 بالمقياس الخاص بالأحجار الكريمة، وهو من الأحجار المقاومة للكسر بسبب صلابته الشديدة.

الياقوت

ويتميز الياقوت باللون الأحمر الناتج عن أكسيد الألمونيوم والكروم، وهو من الأحجار الكريمة ذات اللون المتميز ويُستخدم بكثرة في صنع العديد من أشكال الحُلى والمجوهرات على مر التاريخ، وهذا ما دلت عليه الاكتشافات المتعددة للكثير من الحضارات، كما يوجد الياقوت الأزرق الذي يتكون من أكسيد الألمونيوم والحديد والنحاس والتيتنيوم والماغنسيوم.

الزبرجـد

وهو من الأحجار المعروفة في العصور القديمة، والدليل على ذلك استخدامه في الحضارة الفرعونية في تزيين المجوهرات التي لا تقدر بثمن، وكان يتواجد قديماً بسواحل مصر، والأساس في تكونه هو معدن الأوليفين الذي يتميز باللون الأخضر الشفاف المائل للزيتوني.

وقد عُثر على الزبرجد في بعض مناطق دولة المملكة وهي الحرات التي تمتلك مواقع أثرية تعود للعصرين الثلاثي والرباعي، كما يوجد أيضاً في بعض المواقع الأخرى ومنها حرة كشب القريبة من الطائف، حيث تم العثور على الكثير من أحجار الزبرجد بكميات كبيرة، وذات ألوان رائعة وبجودة مرتفعة.

الزفيـــر

الزفير هو أحد الأحجار الكريمة ولكنه شديد الندرة ويتكون بشكل رئيسي من معدن الكورندوم، وأكثر ما يميزه هو ألوانه الساحرة والجذابة، ويُطلق على الزفير اسم آخر وهو اللازوردي المقتبس من الحضارة اليونانية، وتم اكتشاف الزفير في بحيرة عويرض بالمملكة بطبقات اللاترايت التي تحتوي على أكاسيد الحديد، وكان مصحوباً بمعدن الزركون المعروف باللون البني المائل للأحمر، وخام الجارنت الأحمر والهيماتيت.

الأحجار شبه الكريمة

وتنقسم للأنواع التالية:

الجمشت

ويُطلق هذا الاسم على الكوارتز البنفسجي، وكان يُعتقد قديماً في أن من يرتدي هذا الحجر الكريم فإنه يقي من الإصابة بالسكر أو بالتسمم، فصنع منه اليونانيون القدماء الأكواب، وانتشر استخدامه للزينة في هذا الوقت.

العقيق

ويتكون العقيق من معدن السيليكات، وقد تم اكتشافه منذ العصور البرونزية، ويتم استخدامه على نطاق واسع هذه الأيام في صناعة الحُلى بالمجوهرات بأشكالها المختلفة، ويوجد منه العديد من الألوان كالأصفر والأحمر والبرتقالي والأزرق والرمادي والأسود والوردي.

أصل الأحجار الكريمة

هناك نوعين من أصول الأحجار الكريمة، وهي كالتالي:

  • الأحجار الكريمة ذات الأصول العضوية: والتي تنتج عن الكائنات الحية المختلفة، ومن أنواعها المرجان، اللؤلؤ، الكهرمان، العاج، وهي عبارة عن مواد غير صلبة يمكن تشكيلها بمنتهى السهولة، ويميزها جمالها وندرتها، ويكثر استخدامها في تزيين المجوهرات أو السبح أو الأعمال الفنية كالمنحوتات.
  • الأحجار الكريمة ذات الأصول غير العضوية: وهي تنتج من المعادن والصخور الصلبة نتيجة وجود بعض التركيبات والتفاعلات الكيميائية التي تؤدي لتكون بلورات هذه الأحجار، ويكثر استخدامها في صناعة الحُلى بأنواعها، ومنها الألماس، والياقوت والزمرد.

مكان وجود الأحجار الكريمة في الطبيعة

من سمات الأحجار الكريمة أنها نادرة ولا ينتشر وجودها حولنا بشكل طبيعي، بل يتطلب اكتشافها العديد من عمليات البحث، ووجود ظروف غير تقليدية لوجودها، فقد يتم الكشف عنها بأعماق كبيرة من القشرة الأرضية أو من وشاح الأرض الذي يصل لعمق مائتان كم من باطن الأرض.

فعلى سبيل المثال فإن هناك بعض الظروف الجيولوجية اللازمة لتكون الماس، ومنها ضرورة وجود حرارة مرتفعة جداً وضغط عالي حتى تبدأ بلوراته في التكون، ومن أهم مصادر الأحجار الكريمة الصخور النارية والرسوبية والمتحولة، بينما الراسب المتواجدة بالوديان هي المصدر الأساسي للعثور على بعض الأحجار الكريمة كالياقوت.

خصائص الأحجار الكريمة

من أهم خصائص الأحجار الكريمة والتي تساعدنا في التفريق بينها وبين الأحجار الأخرى، وعند توفر هذه الخصائص يُطلق عليها اسم أحجار كريمة، وهي أن تكون نادرة ومتينة ومختلفة في خصائصها من ناحية التكوين عن غيرها من الأحجار.

ويجب على الشخص الراغب في شراء الأحجار الكريمة تقييم الحجر قبل شراؤه بناء على لونه ودرجة نقاوته، ووزنه ومدى قابليته للصقل أو التقطيع، وذلك من خلال معرفة خصائص كل نوع من هذه الأحجار ومقارنتها بالحجر الذي يرغب في اقتناؤه حتى لا يتعرض للغش، كما يجب شراؤها من المصادر الموثوق منها.
وبهذا نكون قد وفرنا لكم أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *